העלון האלקטרוני של פתיחת המושב – אוקטובר 2010

12.10.10 קטגוריית: חברה וכלכלה, ירוק, תקשורת

שלום לכן ולכם  تحياتي للجميع،

החודשים האחרונים היו עמוסים בפעילות והיו בהם כמה הישגים.

לא ארחיב הפעם בניתוח תמרוני נתניהו בעניין ההתנחלויות וגם לא בנחשול החקיקה הגזענית המאיים עלינו במושב החורף. ישראל גולשת במהירות במדרון מססמאות טרנספר בבחירות, לנאום רשמי בעצרת האו"ם ולתרגולים מעשיים של כוחות הבטחוןבמוצאי שבת הקרובה נפגין יחד בתל אביב להגנת המרחב הדמוקרטי ונגד הנחשול הגזעני המסוכן.

בשבוע שעבר השתתפתי יחד עם מאות יהודים וערבים ביום פעילות משותפת לציון עשור לאירועי אוקטובר שהסתיים בעצרת בנצרת.בעשייה פוליטית משותפת ליהודים וערבים נאבק לעשות את העשור הבא אחר וטוב יותר.

לאורך השנה האחרונה אני עוסק רבות במאבק להעלאת הכנסות המדינה מתגליות הגז בחופי ישראל. בחודשים האחרונים החל להתגבש מאבק ציבורי רחב בנושא זה. בשבוע שעבר נפתחו הדיונים בנושא בכנסת בישיבת ועדת הכלכלה והם אופיינו בקולות לאומניים ובניסיונות הדה-לגיטיימציה מטעם בעלי ההון והאינטרס. אנחנו ממשיכים לדרוש העלאה משמעותית של התמלוגים כנהוג בשאר העולם ובאופן שיבטיח כי הציבור, שמשאבי הטבע שייכים לו, ייהנה מההכנסות האדירות שמצבורי הגז צפויים להניב. סביב הדרישה הזו יזמנו הקמת שדולה רחבה בכנסת וכנס שיערך בקרוב במשכן בהשתתפות יו"ר הכנסת, ח"כ רובי ריבלין.

מאבק ממושך שניהלנו בשנתיים האחרונות מסתיים בהישג גדול עם ההחלטה לא להקים תחנת כח פחמית חדשה באשקלון. כזכור, הצלחנו להשיג דחייה של ההחלטה בשנה לקראת ועידת קופנהגן. השגת הדחייה הזו היא שאפשרה את המפנה נוכח תגליות הגז האחרונות.

במערכה ממושכת נוספת, נגד מתקני הגישה האלחוטיים נרשם הישג חלקי, עם החלטת בג"ץ להוציא צו ביניים האוסר על הקמתם, עד לסיום הליכי החקיקה בנושא. מתקני הגישה האלחוטיים היו דרך עוקפת של חברות הסלולר להציב אנטנות פולטות קרינה ומסוכנות לבריאות, ללא צורך בקבלת היתרים מהמשרד להגנת הסביבה ומהרשויות המקומיות וללא שקיפות או יכולת התנגדות לציבור.

בתחום התחבורה הציבורית, מתקדם מהלך הלאמת התשתיות הגדול בתולדות ישראל, עליו נאבקנו בשנה האחרונה, עם ההחלטה על סילוק זכיינית הרכבת הקלה/תחתית בגוש דן וחילוט ערבויותיה תוך העברת הפרויקט למימון תקציבי. ההלאמה היא אור ראשון בקצה המנהרה אבל זהו אור רחוק מאד. אסור להמשיך להמתין לו. ולכן, אנחנו מגבירים את המאבק לפרישת רשת אוטובוסים מהירים הזוכים לנתיבים בלעדיים – תוכנית "מהיר בעיר" של 'עיר לכולנו'.

גם המאבק על נחל אלכסנדר זכה לאחרונה להצלחה כאשר הוביל את הועדה לתשתיות לאומיות להעדיף את הרחבת כביש החוף על פני סלילת כביש אורך נוסף על חשבון שטחים ירוקים. גם כביש 551 יוסט מאזור נחל פולג בעקבות מאבק משותף עם התושבים והארגונים הסביבתיים.

בתחילת החודש קיבלתי באמפיתיאטרון קיסריה את אות 'אביר איכות השלטון' לשנת 2010 ונכללתי ברשימת המשפיעים שבחר העיתון דה-מרקר. זוהי הזדמנות להודות לכל השותפים שההערכה שייכת גם להם, לארגונים החברתיים והסביבתיים, לפעילות ולפעילים ולכל מי שלא ויתרו על החלום וממשיכים להתעקש במאבק על דמוקרטיה, שקיפות, צדק סביבתי, שוויון ושלום.

לבסוף, אני רוצה להזמין אתכם להיכנס ולהצטרף לעמוד הפייסבוק החדש שלי, דרכו נעביר מידע ועדכונים שוטפים.

בברכה,

דב חנין

تحياتي للجميع،

الأشهر الأخيرة كانت مليئة بالنشاط وقمنا بتحقيق بعض الانجازات.

لن أقوم، هذه المرة، بالدخول الى تفصيلات مناورات نتانياهو بقضية المستوطنات وكذلك لن أدخل الى وابل التشريعات العنصرية والتي تهددنا مع بداية الدورة الشتوية للكنيست. اسرائيل تنزلق بسرعة في منحدر شعارات الترانسفير في الانتخابات، الى خطاب رسمي في الهيئة العامة للأمم المتحدة والى تدريبات عملية من قبل قوات الأمن.يوم السبت القادم مساءً سنقوم بالتظاهر معاً في تل-أبيب لحماية الديمقراطية وضد الموجة العنصرية الخطيرة.

الأسبوع الماضي شاركت مع مئات اليهود والعرب في يوم نشاط مشترك لإحياء ذكرى عقد على أحداث أكتوبر وهو اليوم الذي تم اختتامه بمهرجان في الناصرة. بواسطة العمل السياسي المشترك بين العرب واليهود سنناضل معاً من أجل صنع عشر سنوات قادمة أفضل.

على مدار العام الماضي كنت جزءً من النضال لرفع عائدات الدولة من الغاز المكتشف على شواطئ البلاد. في الأشهر الأخيرة بدأ يتبلور نضال شعبي وجماهيري حول هذه القضية. الأسبوع الماضي بدأ النقاش حول هذه القضية في الكنيست في جلسة لجنة الاقتصاد البرلمانية وقد تميزت هذه الجلسة بالأصوات القومجية ومحاولات الغاء الشرعية من قبل أصحاب رأس المال وذوي المصالح. نحن مستمرون بالمطالبة برفع العائدات بشكل حقيقي بما يتناسب مع قيمة العائدات في بقية دول العالم وبشكل يضمن تمتع الجمهور العام والواسع من الثروات الطبيعية في البلاد، ولتتمتع هذه الجماهير من المدخولات الضخمة التي ستوفرها حقول الغاز المكتشفة. حول هذه القضية قمت بالمبادرة مع منتدى العمل المدني لاقامة لوبي برلماني واسع في الكنيست وسنقوم بإقامة اجتماع خاص لانطلاق اللوبي الجديد بحضور رئيس الكنيست النائب روبين ريفلين.

نضال متواصل آخر والذي خضناه خلال العامين الماضيين انتهى بتحقيق انجاز المتمثل بالقرار بالغاء مخطط إقامة محطة طاقة جديدة في أشكلون تعمل على الفحم الحجري. كما تذكرون فقد كنا قد نجحنا سابقاً بتأجيل القرار بإقامة محطة الطاقة المذكورة لمدة سنة وذلك قبل مؤتمر كوبنهاغن لقضايا البيئة والمناخ. هذا التأجيل هو الذي أدى الى الغاء القرار تماماً فيما بعد سيما بعد اكتشاف حقول الغاز الجديدة.

انجاز جزئي تم تحقيقه بمعركتنا ضد أجهزة الالتقاط اللاسلكية من خلال قرار محكمة العدل العليا بتجميد تثبيت هذه الأجهزة حتى الانتهاء من عمليات التشريع في البرلمانبهذا الموضوع. أجهزة الالتقاط اللاسلكية هي الطريق الالتفافية التي اتخذتها شركات الهواتف الخليوية لنصب هوائيات مشعة وخطيرة على صحة الجمهور، دون الحاجة للحصول على تراخيص من وزارة حماية البيئة ومن السلطات المحلية وبلا شفافية أو قدرة معارضة من قبل الجمهور.

في موضوع المواصلات العامة، هناك تقدم بعملية التأميم الأضخم لمشروع بنى تحتية في تاريخ الدولة، وهي العملية التي ناضلنا لأجلها في العام الأخير، من خلال طرد الشركة الخاصة التي فازت بمناقصة تنفيذ مشروع القطار الخفيف/التحتي في منطقة غوش دان وتحويل المشروع للتمويل بواسطة ميزانية الدولة. التأميم هو بصيص الضوء في نهاية النفق ولكن نهاية النفق لا تزال بعيدة جداً لذلك يجب ان لا نستمر بالانتظار وسنقوم بزيادة الضغط والنضال في سبيل وضع شبكة حافلات سريعة تحصل على مسالك خاصة بالشارع – مخطط "سريع في المدينة".

كذلك حققنا انجازاً بنضالنا لحماية وادي اسكندر حيث قامت اللجنة للبنى التحنية الوطنية تفضيل توسيع شارع الشاطئ عوضاً عن شق شارع جديد على حساب الأراضي والمناطق الخضراء. كذلك شارع 551 سيتم حرفه عن وادي"بولغ" بعد ضغط مشترك من قبلنا ومع الأهالي والمنظمات البيئية.

مع بداية هذا الشهر حصلت على شارة "فارس جودة الحكم" للعام 2010 وتم اختياري كواحد من 100 شخصية مؤثرة للأفضل بحسب صحيفة "ذا ماركر". وهذه فرصة لشكر جميع الشركاء حيث تعتبر هذه الشارة ملكهم أيضاً، ملك المنظمات الاجتماعية والبيئية، النشيطات والنشطاء ولكل أولائك الذين لم يتخلوا عن الحلم واستمروا بالنضال المثابر لأجل الديمقراطية، الشفافية، العدل البيئي، المساواة والسلام.

في النهاية بودي دعوتكم للانضمام الى صفحة "الفيسبوك" الجديدة خاصتي، والتي سنتمكن من خلالها بتبليغكم بشكل متواصل بآخر النشاطات والفعاليات التي نقوم بها.

باحترام،

دوف حنين