העלון האלקטרוני: מלחמה בדרום – حرب في الجنوب

29.12.08 קטגוריית: כללי

العربية بعد العبرية

שלום לכן ולכם,

עלון זה יוצא אליכם בימים קודרים במיוחד. המלחמה החדשה בעזה היא אסון שעלול לגרור בעקבותיו אסונות נוספים. כמו במלחמות לבנון הראשונה והשנייה, גם הפעם מצאנו את עצמנו, בחד"ש, במיעוט קטן ומבודד בכנסת בהתנגדות למלחמה מיומה הראשון.

התנגדותנו למלחמה היא ביטוי של דאגה אמיתית לאינטרסים של שני העמים בארץ הזאת. אנחנו משוכנעים שדרך הכוח והאלימות רק מעמיקה את מעגל הדם והשנאה ומובילה את כולנו למבוי סתום.

את מצוקתם האנושית הקשה של תושבי שדרות ועוטף עזה ניתן לפתור רק בדרך שתתמודד עם מצוקתם האנושית הקשה של התושבים בעזה עצמה. הדרך לכך עברה, ועוברת עדיין, דרך הסכם רגיעה אמיתי שיכלול לא רק הפסקת אש מוחלטת אלא גם פתיחת המעברים, והסכם של חילופי שבויים ואסירים.

הפסקה של המלחמה הנוראה ויצירת רגיעה אמיתית סביב עזה צריכות ליצור פתח למהלך מדיני אמיתי של הידברות עם הרשות הפלסטינית והתקדמות להסדר שלום של שתי מדינות, ישראל ופלסטין, החיות זו בצד זו.

למרבית הצער, נסחפות לתמיכה במלחמה גם מפלגות המגדירות את עצמן כמפלגות שלום. התקשורת סגורה כמעט לחלוטין לקולות האחרים. אני רוצה להפנות אתכם, לכן, לאתר חד"ש ולאתר תומכי חד"ש, המהווים היום במה עיקרית לקולות השלום בחברה שלנו.

כמו בשתי מלחמות לבנון, גם הפעם נעשה כל מאמץ כדי להרחיב בהתמדה את מעגל ההתנגדות למלחמה בציבור הישראלי. ביום ו', ערב המלחמה היינו כמה מאות בחוצות תל אביב. במוצאי שבת, לאחר פרוץ המלחמה, רבים הרבה יותר. במוצאי שבת הקרובה מתוכננת הפגנה גדולה בחוצות תל אביב. אנא עקבו אחרי הפרסומים באתרים.

בתקווה לימים טובים יותר,

דב חנין

السلام عليكم،

تصدر هذه النشرة في أيام قاتمة بشكل خاص. الحرب الجديدة في غزة هي كارثة قد تؤدي إلى جر كوارث أخرى في أعقابها. كما في حربي لبنان، الأولى والثانية، وجدت الجبهة نفسها في هذه المرة أيضا، في أقلية صغيرة ومعزولة في الكنيست في معارضتها للحرب من يومها الأول.

معارضة الحرب هي تعبير عن القلق الحقيقي لمصالح شعبي هذه البلاد. إننا مقتنعون أن طريق القوة والعنف لا تؤدي إلا إلى تعميق دائرة الدم والحقد وتؤدي بنا جميعا إلى مأزق بلا مخرج.

الضائقة الانسانية القاسية التي يعاني منها سكان سديروت و"عوطيف عزا" بالإمكان وضع حل لها فقط بحل المأساة الانسانية القاسية التي يعاني منها سكان غزة أنفسهم. الطريق إلى هذا الهدف مرت، وما زالت تمر، عبر اتفاق تهدئة حقيقي لا يضم فقط وقف إطلاق النار إنما فتح المعابر واتفاقية لتبادل الأسرى والمعتقلين.

إيقاف الحرب الفظيعة وإنتاج تهدئة حقيقية حول غزة يجب أن ينتج أفقا لعملية سياسية حقيقية من الحوار مع السلطة الفلسطينية والتقدم نحو تسوية سلمية على أساس أن تقوم دولتان، اسرائيل وفلسطين، جنبا إلى جنب.

لشديد الأسف، إنجرت إلى الحرب أيضا الأحزاب التي تعرف نفسها كأحزاب سلمية. الصحافة مغلقة بشكل تام تقريبا أمام الأصوات الأخرى. بودي لفت انتباهكم إلى موقع الجبهة وموقع مؤيدي الجبهة – باللغة العبرية- اللذين يشكلان اليوم منبرا أساسيا لأصوات السلام في مجتمعنا.

كما في حربي لبنان، سنبذل هذه المرة أيضا كل الجهود لتوسيع دائرة الاحتجاج للحرب في المجتمع الاسرائيلي. يوم الجمعة، عشية الحرب كنا عدة مئات في شوارع تل أبيب. ومساء السبت بعد انطلاق الحرب كنا أكثر بكثير. مساء السبت القادم، هنالك تخطيط لمظاهرة كبيرة في شوارع تل أبيب. الرجاء متابعة التفاصيل في المواقع.

على أمل اللقاء بأيام أفضل

دوف حنين