עלון פברואר 2009 – نشرة شباط 2009

02.02.09 קטגוריית: כללי

العربية بعد العبرية

שלום לכן ולכם,

זהו העלון האלקטרוני האחרון שאוציא עד הבחירות.

מקריות מעניינת הביאה לכך שהדיון האחרון בו השתתפתי בועדת הפנים והגנת הסביבה של הכנסת עסק בנושא נגישות המידע הסביבתי. בדיון הזה השלמנו שינוי מהפכני במשטר המידע הסביבתי בישראל. עד עתה ניתן היה להשיג מידע סביבתי מן הרשויות באמצעות הגשת בקשה ותשלום אגרה על פי חוק חופש המידע. על פי התקנות שאישרנו עתה, תהיה זו חובתן של הרשויות המקומיות לפרסם בעצמן את המידע הסביבתי שברשותן ולהעמידו לעיון הציבור, גם באמצעות האינטרנט. זהו שינוי חשוב במיוחד: הנטל להשגת המידע עובר מהאזרח אל הרשות הציבורית. כך יהיה המידע הסביבתי שבידי הציבור רב וזמין הרבה יותר.

הגעתי לכנסת לפני פחות משלוש שנים אחרי פעילות ארוכה בתנועות השלום, השינוי החברתי ובתנועה הסביבתית, מתוך כוונה להמשיך את הפעילות הזו מתוך הכנסת. בכמה מישורים הגענו בכנסת הזו להישגים חשובים, בעיקר בהארכת חופשת הלידה, בחקיקה של זכויות עובדי הקבלן בישראל ובמיוחד בחוקי המהפכה הסביבתית שהשלמנו (ביניהם אוויר נקי, המזהם משלם, האכיפה הסביבתית) (לדוח המסכם את פעילותי בכנסת ה-17).

עם זאת, הכנסת ה-17 הובילה גם לנסיגות חמורות בתחומים רבים, ובעיקר בתחום זכויות האדם והדמוקרטיה. הגזענות והבוז לדמוקרטיה שמככבות במערכת הבחירות הנכחית מלוות אותנו זה כמה שנים וחודרת גם למפלגות שמזהות את עצמן כמפלגות מרכז. ובכל זאת, הישגי השנים האחרונות בכנסת לימדו אותי שגם במציאות של נסיגה משמעותית במרחב הדמוקרטי, ישנן עדיין אפשרויות להתקדמות. גם מערכות הבחירות המקומיות – בתל אביב-יפו אבל גם בישובים נוספים בארץ – לימדו אותי שבחברה הישראלית ישנם כוחות משמעותיים של שינוי ושל חשיבה חברתית וסביבתית מתקדמת. אלפי הצעירים שהצטרפו, תחילה – למחאה נגד המלחמה, וכעת – למסע הבחירות של חד"ש, נותנים פתח משמעותי לתקווה לעתיד טוב יותר של חיים משותפים וטובים כאן בארץ.

במציאות קיים פוטנציאל לשינוי, אבל כדי לממש אותו דרושה כתובת פוליטית שמאלית, בטוחה בעצמה, ובעלת מסרים ברורים בשאלות מדיניות, חברתיות, כלכליות, סביבתיות ופמיניסטיות. דרוש לנו שמאל חדש שיוכל להוביל את הכוחות הקיימים בציבור לדרך אחרת בתכלית בכל המישורים האלה, ושיוכל לראות את עצמו כחלופה אמיתית לשלטון בישראל. שמאל כזה מוכרח להתבסס על שותפות יהודית ערבית – התרופה היחידה לליברמניזם ולמגמת ההפרדה שמחלחלת לכל פינה בחברה הישראלית. שמאל כזה חייב להחזיק בעמדות אמיצות ועקביות, גם כשרוחות ההתלהמות מנשבות בארץ; לשמש עוגן שמאלי בפוליטיקה. שמאל כזה מוכרח לדבוק בערכים סוציאליסטיים, ולבטא אותם בגלוי. הפזילה למרכז וההשתלבות בשיח "חברתי" לא ממוקד ולא מחויב, היה בעוכרי המאבק החברתי בשנים האחרונות. מוכרחים לקדם סדר יום סוציאליסטי ברור – זכויות עובדים, חלוקה צודקת של המשאבים בחברה, זכויות חברתיות, פמיניזם אמיתי, צדק סביבתי.

הצורך הזה בבנייתו של שמאל חדש בישראל, הוא בעיני הפרויקט החשוב והדחוף ביותר שמוטל על כתפינו לקדם בעת הזאת. את כהונתי בכנסת הבאה אני מתכוון להקדיש לאתגר הזה שבחיבור הכוחות השונים הקיימים בחברה למאמץ פוליטי מגובש, לשותפות של שונים המסכימים על סדר יום שמאלי ברור, לגוף שיהווה כבר בשנים הקרובות חלופה ריאלית למפלגות ההון והשלטון ולמדיניות המלחמה והניאו-ליברליזם שהן מקדמות. בתוך החושך הגדול שאנחנו שרויים בו וחולשת מחנה השלום שהתבררה פעם נוספת אך לאחרונה, האתגר נראה היום קשה, ובכל זאת – לאחר שני מסעות בחירות מרתקים, אני משוכנע שהאפשרויות אמנם קיימות.

הצעד הראשון בבניית שמאל חדש עוברת עכשיו בחיזוק חד"ש בבחירות. חד"ש איננה גוף פוליטי מושלם. יש מה לשפר אצלנו. ובכל זאת במבחן הבסיסי שתארתי, של דמותו של השמאל שהחברה הישראלית צריכה, חד"ש היא הבחירה הנכונה. זהו הגוף הפוליטי היחיד בישראל שמקיים שותפות אמת יהודית-ערבית, מהווה עוגן שמאלי בפוליטיקה, מחויב לסוציאליזם, לזכויות האדם, לשוויון מגדרי, ולחשיבה סביבתית-חברתית מתקדמת.

אשמח מאוד לעזרתכם בימים האחרונים האלה שלפני הבחירות בשכנוע מעגל המשפחה והחברים הקרובים לכם לתמוך בחד"ש.

ישנם באתר חד"ש כמה חומרי הסברה שאפשר להדפיס בקלות, וישנם ברשת חומרים רבים נוספים.

אשמח גם לראותכם בכנסי המאמץ האחרון שאנו מארגנים ברחבי הארץ. הגדלת כוחה של חד"ש בבחירות הקרובות, ברחוב היהודי כמו גם ברחוב הערבי, יכולה לתת תקווה אמיתית לשני העמים שאכן אפשר להתקדם כאן לחברה שוויונית והוגנת. היא יכולה לתת דחיפה משמעותית קדימה לפרוייקט הכל-כך חיוני של בניית שמאל חדש בישראל.

שלכם,

דב חנין

 

السلام عليكم،

هذه النشرة الإلكترونية الأخيرة التي ستصدر حتى الانتخابات.

صدفة مثيرة أدت إلى أن يكون موضوع البحث في الجلسة الأخيرة التي اشتركت بها للجنة الداخلية وجودة البيئة في الكنيست هو المعلومات البيئية. في هذه الجلسة أتممنا تغييرا ثوريا في نظام المعلومات البيئية في اسرائيل. حتى الآن كان بالإمكان الحصول على معلومات بيئية من السلطات بواسطة تقديم طلب ودفع رسوم حسب قانون حرية المعلومات. وفق الأوامر التي صادقنا عليها حاليا، سيكون من واجب السلطات المحلية أن تنشر بنفسها المعلومات البيئية التي بحوزتها وعرضها أمام الجمهور، بما في ذلك بواسطة الإنترنت. هذا التغيير مهم بشكل خاص: عبء الحصول على المعلومات ينتقل من المواطن إلى السلطة العامة. هكذا سيحظى الجمهور بمعلومات أكثر بوفرتها وسهولة نيلها.

وصلت إلى الكنيست قبل أقل من ثلاث سنوات، بعد نشاط طويل في حركات السلام، التغيير الاجتماعي، والحركة البيئية، بهدف مواصلة هذا النشاط من داخل الكنيست. على عدة مستويات وصلنا في هذه الكنيست إلى إنجازات هامة، بالأساس بتمديد عطلة الولادة، التشريعات بخصوص حقوق عمال شركات القوى العاملة في اسرائيل وبخاصة قوانين الثورة البيئية التي أتممناها. (من بينها الحق بهواء نقي، الملوث يدفع، تطبيق القوانين البيئية). (إلى تقرير تلخيص نشاطي في الكنيست الـ 17).

مع ذلك ، أدت الكنيست الـ 17 إلى تراجع خطر في مجالات عدة، وفي الأساس، في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية. العنصرية والاستهتار بالديمقراطية اللذان يسطع نجمهما في حملة الانتخابات هذه يرافقاننا منذ سنوات ويتغلغلان حتى في الأحزاب التي تعد نفسها أحزاب مركز. ومع ذلك فإن انجازات السنوات الأخيرة في الكنيست علمتني أنه حتى في واقع التراجع الجدي في المتسع الديمقراطي،  تظل إمكانيات للتقدم. الحملات الانتخابية المحلية- في تل أبيب يافا ولكن أيضا في أماكن أخرى- علمتني أن هنالك في المجتمع الإسرائيلي، قوى جدية للتغيير الاجتماعي والبيئي التقدمي. ألوف الشباب الذين انضموا، بداية- إلى الاحتجاج ضد الحرب، والآن، إلى حملة الانتخابات الجبهوية، يفتحون شرفة حقيقية للأمل، لمستقبل أفضل للحياة المشتركة الطيبة هنا، في البلاد.

في الواقع هنالك إمكانية للتغيير، ولكن إحداثه يتطلب عنوانا سياسيا يساريا، واثقا بنفسه، وذا إجابات واضحة بالقضايا السياسية، الاجتماعية، البيئية والنسوية.

نحن بحاجة إلى يسار جديد بوسعه قيادة القوى القائمة في المجتمع إلى طريق آخر في كل هذه المجالات، وبإمكانه رؤية نفسه بديلا حقيقيا للنظام في اسرائيل. يسار كهذا مضطر لأن يكون مؤسسا على الشراكة اليهودية العربية- العلاج الوحيد لليبرمانية ولظاهرة الفصل المتغلغلة في كل زاوية في المجتمع الاسرائيلي. يسار كهذا مضطر على الالتصاق بالقيم الاشتراكية والتعبير عنها بوضوح.

التطلع إلى المركز والاندماج بـ "حوار" غير مركّز ولا ملتزم أساء للنضال الاجتماعي في السنوات الأخيرة. مضطرون إلى التقدم بأجندة اجتماعية واضحة- حقوق العمال، التوزيعة العادلة للموارد في المجتمع، فكر نسوي حقيقي، وعدالة بيئية.

الحاجة إلى بناء يسار حقيقي هي بنظري المشروع الأهم والأكثر عجلة الملقى على أكتافنا في هذه اللحظة. خلال دورتي البرلمانية القادمة سأخصص جهودي لهذا التحدي بالربط بين القوى المختلفة القائمة في المجتمع من أجل مجهود سياسي مبلور، للشراكة بين المختلفين الذين يتفقون على أجندة يسارية واضحة، لإطار يوفر في السنوات القريبة بديلا حقيقيا لأحزاب رأسالمال والسلطة وسياسة الحرب والليبرالية الجديدة التي تخدمها هذه الأحزاب. في الظلمة الكبيرة حيث نحن عالقون وضعف معسكر السلام الذي اتضح مرة أخرى ولكن مؤخرا، التحدي يبدو اليوم صعبا، ومع ذلك- وبعد حملتين انتخابيتين مثيرتين فإنني مقتنع أن الامكانيات قائمة حقا.

الخطوة الأولى ببناء اليسار الجديد تمر الآن بتعزيز الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في الانتخابات. الجبهة ليست إطارا سياسيا كامل الأوصاف. لدينا ما نصلحه. ومع ذلك في الامتحان الأساسي الذي وصفته، حول طابع اليسار الذي يحتاجه المجتمع الاسرائيلي فإن الجبهة هي الخيار الصح. إنه الإطار السياسي الوحيد في اسرائيل الذي ينفذ شراكة حقيقية يهودية- عربية، وهو المرساة اليسارية في السياسة: ملتزم للاشتراكية، لحقوق الانسان، للمساواة الجندرية، وللتفكير البيئي الاجتماعي التقدمي.

تسرني جدا مساعدتكم في الأيام الأخيرة هذه قبل الانتخابات بإقناع دائرة العائلة وأصدقائكم المقربين بتأييد الجبهة.

إضافة إلى موقع الجبهة باللغة العربية، توجد في موقع الجبهة باللغة العبرية مواد سهلة الطباعة، كما توجد على الشبكة الإلكترونية مواد أخرى.

كما تسرني رؤيتكم في الاجتماعات الأخيرة التي ننظمها في أرجاء البلاد. تقوية تمثيل الجبهة في الانتخابات القريبة، في الشارع اليهودي والعربي أيضا، بوسعها أن تمنح أملا حقيقيا للشعبين بأنه بالإمكان التقدم هنا إلى مجتمع متساو وعادل. يوسعه أن يمنح دفعة حقيقية للمشروع الحيوي للغاية ببناء يسار جديد في اسرائيل.

باحترام
دوف حنين