עלון סיכום מושב הקיץ, אוגוסט 2009 – نشرة لتلخيص المجلس الصيفي, آب 2009

03.08.09 קטגוריית: שלום ודמוקרטיה

العربية بعد العبرية

שלום לכן ולכם,

העליתי לבלוג  דו"ח תמציתי (174kb, .doc) לסיכום פעילותי בחודשי מושב הקיץ שהסתיים השבוע ואני מצרף אותו למכתב זה. אנא עיינו בו. התייחסותכן/ם והערותיכם/ן חשובות לי מאד.

היו אלה חודשים קצרים אך עמוסים מאוד בפעילות:

א. חלק גדול של פעילותנו התרכזה בניסיונות (חלקם אף מוצלחים) לבלום את מסע החקיקה האנטי-דמוקרטי והגזעני של ממשלת נתניהו (חוק הנכבה, חוק הנאמנות-אזרחות, חוק המאסר לפליטים ומסייעיהם, חוק הפרטת הקרקעות, חוק המאגר הביומטרי ועוד, ועוד). בחודשים קצרים אלה הוכיחה עצמה ממשלת נתניהו כממשלה הימנית ביותר שידעה ישראל במישור הכלכלי-חברתי, ביחסה לאוכלוסיה הערבית, ובבוז שהיא רוחשת לכללי המשחק הדמוקרטיים (כפי שהשתקף גם במאבק על תקציב המדינה, וב"חוקי המשילות" שיזמה הממשלה). עם זאת, החודשים האחרונים לימדו גם על האפשרויות הקיימות במציאות הישראלית לגייס התנגדות ציבורית משמעותית, גם מגורמים שאינם בהכרח שמאליים להגנה על הדמוקרטיה ולבלימת התקפות  הממשלה. אנא ראו פרטים נוספים בדו"ח המצורף.

ב. למרות הקשיים שיצר הרכב הכנסת ה-18 הצלחנו בכנס הקיץ להתקדם בחקיקה סביבתית וחברתית (בהגנה על עובדים בבית הדין לעבודה, בהטלת אחריות אישית על בעלי מפעלים מזהמים, בקידום התקנת חסכמים, בשיפור משמעותי של חוק איסור הנהיגה בחוף ים ועוד), ועשינו צעדים ראשונים חשובים בקידומן של הצעות חוק רבות נוספות (הגנה על נשים בקבלת דמי אבטחת הכנסה, התייעלות אנרגיה במבני ציבור, חיזוק האכיפה הסביבתית ועוד). אנא ראו פרטים נוספים בדו"ח המצורף.

ג. הקמנו מחדש את השדולה הסביבתית-חברתית. גם בכנסת הזו אני עומד בראש השדולה, הפעם לצידו של ח"כ אופיר פינס-פז (העבודה). גם הפעם מדובר בשדולה הפעילה בכנסת, אשר כוללת חברי כנסת רבים מאוד, ממרבית סיעות הבית. במהלך כנס הקיץ  לקחה השדולה חלק מוביל בהתנעת המאבק הציבורי בהפרטת הקרקעות, קיימה סיורים בתחום התחבורה הציבורית, ובתחום זיהום הנחלים, וארגנה את ציון יום הסביבה בכנסת במסגרתו גם קודמה חקיקה סביבתית בכנסת.

בדו"ח המצורף תוכלו למצוא מידע נוסף על תחומי הפעילות שלנו בחודשים האחרונים בכל אחת מהזירות האלה. אשמח מאוד אם תוכלו להקדיש מעט זמן לעיון בדוח, מתוך תקווה כי תמצאו לנכון גם לשתף אותנו בהערות, הצעות, וביקורת שהקריאה עשויה לעורר.

לבסוף, לא אוכל לסגור את העדכון הזה בלי להתייחס לפיגוע הנורא במועדון הקהילה הגאה בתל אביב במוצאי שבת. מעבר לשותפות באבלן של המשפחות ושל הקהילה כולה אני רואה במה שהתרחש קריאת השכמה נוראה שמצביעה שוב על כך ששום מקום לא יוכל להיות בועה מוגנת, וכי עלינו להיאבק על דמותה של החברה הישראלית ועל קיומו של מרחב חירויות דמוקרטי בתוכה.

הכנסת אמנם יצאה לפגרה, אך, למעט חופשות קצרות, צוות לשכתי ואני ממשיכים בעבודתנו גם כעת. אמשיך להשתתף בישיבות ועדות הכנסת שתתקיימנה בפגרה, נגביר את סיורינו ברחבי הארץ, ונקדיש מאמצים לעבודת ההכנה הנדרשת לקידומן של יוזמות חקיקה חדשות בכנס החורף הקרוב. אשמח לעמוד בקשר גם בשבועות הקרובים,

שלכם ושלכן,
דב חנין

مرحبا للجميع،

نشرت في موقعي الالكتروني تقريرا لتلخيص نشاطي (163kb, .doc) خلال أشهر المجلس البرلماني الصيفي الذي انتهى هذا الأسبوع، وهو مرفق لهذه الرسالة. الرجاء قراءته. اهتمامكم/ن وملاحظاتكم/ن تهمني للغاية.

كانت هذه أشهر قصيرة لكنها كانت مكتظة بالنشاطات:

قسم كبير من نشاطاتنا تمركز حول محاولاتنا (وبعضها ناجحة) للجم حملة التشريعات المناهضة للديمقراطية والعنصرية التي تقوم بها حكومة نتنياهو (قانون النكبة، قانون الولاء-المواطنة، قانون سجن اللاجئين ومساعديهم، قانون خصخصة الأراضي، قانون مجمع المعطيات الفيزيولوجية، والمزيد المزيد). بهذه الأشهر القصيرة أثبتت حكومة نتنياهو نفسها كالحكومة الأكثر يمينية التي عرفتها اسرائيل، على المستوى الاقتصادي-الاجتماعي، على مستوى علاقتها مع الجماهير العربية واستهتارها بأصول اللعبة الديمقراطية (مما تبين أيضا خلال المعركة على ميزانية الدولة، وفي "قوانين تغيير النظام" التي بادرت إليها الحكومة). مع ذلك فإن الأشهر الأخيرة علمتنا أن هنالك امكانيات قائمة للعمل في الواقع الاسرائيلي ولتجنيد معارضة جماهيرية جدية، من قبل عناصر ليست يسارية بالضرورة للدفاع عن الديمقراطية ولجم الهجمات الحكومية. أرجو قراءة التفاصيل بالتقرير المرفق.

رغم المصاعب التي أنتجتها تركيبة الكنيست الـ 18 نجحنا في المجلس الصيفي للتقدم بتشريعات بيئية واجتماعية (بالدفاع عن العمال في محاكم العمل، بفرض المسؤولية الشخصية على أصحاب المصانع الملوثة، بفرض تركيب معدات لتوفير استهلاك المياه، بتعديل جدي لقانون منع السياقة في الشواطئ والمزيد)، كما خطونا خطوات أولية هامة بتقديم اقتراحات قوانين عديدة أخرى (الدفاع عن النساء بالحصول على مخصصات الدخل، تنجيع استهلاك الطاقة في المباني العامة، تعزيز الرقابة البيئية والمزيد). تفاصيل أوفى بالتقرير المرفق.

أقمنا مجددا اللوبي البيئي-الاجتماعي. في هذه الدورة أيضا فإنني أقف على رأس هذا اللوبي وهذه المرة إلى جانب النائب أوفير بينس-باز (العمل).وفي هذه المرة أيضا يدور الحديث عن اللوبي الأكثر نشاطا في الكنيست، والذي يضم عددا كبيرا من النواب من معظم الكتل. خلال المجلس الصيفي أخذ اللوبي دورا رياديا بتحريك النضال الجماهيري ضد خصخصة الأراضي، أقام جولات بخصوص المواصلات العامة، بمجال تلويث الأنهر ونظّم يوم البيئة في الكنيست والذي تم خلاله طرح تشريعات بيئية في الكنيست.

في التقرير المرفق، بوسعكم إيجاد معلومات إضافية عن مجالات عملنا في الأشهر الأخيرة في كل واحدة من هذه الحلبات. يسرني جدا إن تمكنتم من تخصيص بعض الوقت للتمعن بالتقرير على أمل أن تجدوا أن من الملائم إشراكنا بملاحظاتكم، اقتراحاتكم وانتقاداتكم التي قد تثيرها قراءتكم للتقرير.

وأخيرا، لا يسعني إنهاء هذه الرسالة بلا التطرق إلى جريمة القتل الفظيعة في مركز "المجموعة الفخورة"، في نهاية الأسبوع. إلى جانب المشاركة بحزن العائلات والمجموعة كلها فإنني أرى بما حدث إشارة فظيعة تؤكد ثانية أن أي مكان لا يمكنه أن يكون حلقة مغلقة، وأن علينا أن نحارب على وجه المجتمع الاسرائيلي وعلى مكانة حيز الحؤيات الديمقراطي فيها.

الكنيست خرجت عمليا إلى عطلة، ولكن، وعدا العطل القصيرة فإنني وطاقمي البرلماني سنواصل العمل الآن أيضا. سأواصل المشاركة في جلسات اللجان التي ستقام خلال العطلة، سنرفع من وتيرة الجولات في البلاد، ونخصص جهودا للاستعداد للمبادرات التشريعية الجديدة التي نريد التقدم بها خلال المجلس الشتوي القريب. يسرني البقاء معكم على اتصال في الأسابيع القريبة.

إلى اللقاء، دوف حنين