לחברים ולחברות, לתומכות ולתומכים – שנה אזרחית טובה ומבורכת!

29.12.10 קטגוריית: כללי

שלום לכן ולכם  تحياتي لكم،

ברכות לרגל השנה האזרחית החדשה,

كل عام وانتم بخير بمناسبة السنة الميلادية الجديدة،

חומרת האיומים על המרחב הדמוקרטי ברורה היום יותר מאשר בעבר. גלי שנאה וגזענות מתפשטים במקומות רבים. לגזענות הזאת יש אחראים. יש מי שמלבה את אש השנאה והפחד ויש מי שעומד בצד ומניח לה להשתולל. במיוחד בימים חשוכים אסור לעמוד מנגד.

בשבועות האחרונים שבתי ודרשתי מהיועץ המשפטי לממשלה להעמיד לדין לאלתר את הרבנים המסיתים לגזענות שחתומים על המכתב האוסר השכרת דירות לערבים. גילויי האלימות נגד צעירים ערבים בירושלים קשורים ישירות לקריאות השוביניסטיות והגזעניות בבת ים נגד פגיעה ב"טוהרן של בנות ישראל" ולהצעות החוק הגזעניות העולות יום-יום בכנסת. הימין הקיצוני מנצל גם את המצוקות בשכונות להסתה נגד הפליטים ומבקשי המקלט. במקום להציע פתרונות אמיתיים למצוקות השכונות ולבעיית הפליטים, מדיניות הממשלה רק מלבה את הפחדים והאיבה.

האירועים האלה מחייבים את המחנה הדמוקרטי להתגייסות אמיתית. הפגנת האלפים למען זכויות האדם והצעדה למען הפליטים בתל אביב היו מפגן כוח חשוב ומעודד. קואליציות צעירות נגד הגזענות מתארגנות לפעולה בערים שונות בארץ. בשבועות  הבאים  אעלה להצבעה בכנסת את הצעת חוק שוויון הזדמנויות במקום המגורים, שמטרתה לעגן איסור אפליה במגורים מטעמי דת, מין, נטייה מינית, מעמד אישי, ארץ מוצא, לאום או גזע.

במקביל אנחנו פועלים לחזק את פעילותנו נגד הכיבוש. השבוע השתתפתי בהפגנה ישראלית-פלסטינית משותפת נגד ההתנחלות והדיכוי בסילוואן. אנחנו מקיימים סדרה של מפגשים עם ארגונים במטרה למפות את האפיקים בהם ניתן לסייע בסנכרון עם הפעילות הפרלמנטארית למאבקים ולפעילויות בתחום זה. נשמח אם תפנו אלינו בהצעות ושאלות.

לצד כל זאת, גם בחודש האחרון היו לנו הישגים מסוימים. החוק האוסר על שיווק מוצרי קוסמטיקה שנוסו על בעלי חיים נכנס לספר החוקים וייכנס לתוקף בתהליך מדורג במהלך השנתיים הקרובות. החוק מציב את ישראל בחזית החקיקה המתקדמת למען בעלי החיים ונגד סבל מיותר.

המאבק על עמק ססגון זכה להישג חשוב עם פרסום מסקנות דו"ח מקצועי שהוגש לוועדה המחוזית לתכנון ובניה במחוז דרום, על פיהן אסור להקים מתחם מלונאי בעמק ססגון בתמנע. אני מברך את הפעילות, הפעילים והארגונים הסביבתיים שלא מתייאשים ומובילים את המאבק לתוצאות.

בוועדה המשותפת לסביבה ובריאות, בראשה אני עומד, קיימנו החודש דיונים על תכניות ייבוש שטח בכינרת לטובת פרויקט מלונאי, על חיוניות הכללת שיקולי בריאות בהחלטות תכנוניות (נושא ההופך לחיוני במיוחד נוכח רפורמת "הולילנד" בתכנון ובבניה ועם ביטולה של נציבות הדורות הבאים בכנסת) ובנושא היערכותה של ישראל נוכח משבר האקלים והשלכותיו. בועדת הפנים והגנת הסביבה ניהלתי דיון על הסכנות הבריאותיות מחשיפה לקרינה סלולארית.

עוד בצד ההישגים, דרשתי להשלים את חקיקת חוק "אחריות המזמין", המסדיר את אחריות מזמיני שירותים מחברות כוח אדם וקבלן לזכויות העובדים. הצעת החוק הועברה על ידי מליאת הכנסת לועדת העבודה והרווחה. המאבק על חוק זה חשוב במיוחד כיוון שהוא מציע פתרון שורש לבעיית ההעסקה באמצעות קבלני כוח אדם ושירותים.

בתוך כך, הלאמת התשתיות הגדולה בתולדות ישראל, הלאמת הרכבת התחתית/קלה בגוש דן, הושלמה החודש סופית עם קבלת ההחלטה על כך בממשלה. במהלך השנתיים האחרונות נאבקתי רבות למען ההלאמה הזו. חשוב, עם זאת, לשוב ולהזכיר כי אסור להמתין עד להשלמת בניית הרכבת כדי לפתור את משבר התחבורה בגוש דן. אני שב וקורא לאימוץ מיידי של תוכנית התחבורה הציבורית המבוססת על נתיבים מהירים ועדיפות ברמזורים לאוטובוסים – "מהיר בעיר" של קואליציית ארגונים בהובלת תנועת "עיר לכולנו".

לאור ההצלחה של הסדנה האנטי-פשיסטית שהתקיימה ב"גדה השמאלית" בתל אביב, ברצוני להזמין את הירושלמים מבינכם לסדנא דומה, שתתקיים בסניף מק"י בעיר בשבועות הקרובים.

בסוף החודש ניפרד בצער משירלי רקח, שניהלה את הצוות הפרלמנטארי שלי מאז הבחירות בתבונה, בכישרון ובמסירות רבים. את מקומה בניהול הצוות ימלא מעתה עבד כנענה שימשיך במקביל גם בריכוז תחומי הדמוקרטיה והשוויון.

בברכה,

דב חנין

تحياتي لكم،

كل عام وانتم بخير بمناسبة السنة الميلادية الجديدة،

الخطر المحدق على الحيز الديمقراطي أصبح هذه الأياك أكثر جلاءً ووضوحاً من السابق. موجات الكره والعنصرية في أماكن كثيرة في البلاد. لهذه العنصرية هناك عنوان وهناك أب وأم. هناك من ينفخ في نار التخويف والتهويل وهناك من يقف جانباً ليتركها تحرق الأخضر واليابس. بالذات في هذه الأيام ممنوع علينا الوقوف جانباً.

عدت وطالبت المستشار القضائي للحكومة مقاضاة رجال الدين اليهود الذين يحرضون للعنصرية والذين وقعوا على الرسالة التي تمنع تأجير البيوت للعرب. مظاهر العنف ومهاجمة الشباب العرب في القدس مرتبطه إرتباطاً وثيقاً بالدعوات الشوفينية والعنصرية في بات-يام والتي تدعو للوقوف ضد "المس بطهارة بنات إسرائيل" وكذلك ترتبط بمشاريع القوانين العنصرية التي يتم طرحها يومياً في الكنيست. اليمين المتطرف يستغل الوضع الاجتماعي الصعب لأحياء الجنوب من أجل التحريض على اللاجئين. مكان إقتراح حلول حقيقية لمشاكل أحياء الفقر ولقضية اللاجئين، الحكومة تقوم بزيادة الخوف والعداء لهم.

هذه الأحداث تستوجب من المعسكر الديمقراطي الحقيقي الاستنفار التام. مظاهرة الآلاف من أجل حقوق الانسان والمسيرة من أجل حقوق اللاجئين في تل أبيب كانت خطوات مشجعة. هناك إئتلافات من قوى شابة ضد العنصرية في مدن مختلفة في البلاد. الأسبوع القادم سأقوم بطرح مشروع قانون "مساواة الفرص في مكان السكن"، والذي يهدف الى منع التمييز على أساس ديني، جنس، ميول جنسية، مكانة شخصية، الأصل، قومية أو عنصري.

في المقابل نحن نقوم بتعزيز عملنا ضد الاحتلال. هذا الأسبوع شاركت في المظاهرة ضد الاستيطان والاحتلال في سلوان وفي الفترة القادمة سنقوم بعقد سلسلة من اللقاءات مع منظمات معارضة للاحتلال وذلك من أجل تحديد آفاق التعاون المشترك وإمكانية أن نقدم مساعدتنا، من خلال العمل البرلماني، للنضالات وللنشاطات في هذا المجال وسيسعدنا أن تقوموا بالتوجه الينا باقتراحات وأسئلة.

الى جانب كل ذلك كان لنا هذا الشهر بعض الانجازات. اقتراح قانون "منع تسويق مواد تجميل والتي تم تجربتها على الحيوانات"، تم المصادقة عليه نهائياً وسيدخل الى حيز التنفيذ بشكل تدريجي خلال العامين القادمين. مشروع القانون يضع اسرائيل في مصاف الدول المتطورة لناحية القوانين التي تحمي الحيوانات.

النضال من أجل حماية وادي "ساسغون" بالقرب من إيلات، حقق إنجازاً هاماً مع نشر نتائج التقرير المهني الذي قدم للجنة اللوائية للتخطيط والبناء، لواء الشمال، وبحسبه ممنوع إقامة منطقة فنادق في الوادي. أبارك هذا النشاط وأبارك النشطاء والمنظمات البيئية التي لم تيأس وتحصلت على إنجازات.

في اللجنة المشتركة لقضايا البيئة والصحة، والتي أرأسها، قمنا بالتطرق هذا الشهر الى مخطط تجفيف منطقة من بحيرة طبريا لمصلحة إقامة منطقة فنادق هناك، وكذلك الى أهمية الانتباه لعامل الصحة في القرارات التخطيطية (وهو الموضوع الذي تحول ليكون في غاية الأهمية بسبب إصلاح "هوليلاند" بقانون التخطيط والبناء) ومع الغاء ممثلية الأجيال القادمة في الكنيست وبموضوع تحضيرات اسرائيل للأزمة المناخية وتبعاتها.

في لجنة الداخلية وحماية البيئة قمت بادراة جلسة تداول حول المخاطر الصحية نتيجة التعرض للإشعاع الخليوي. يمكنكم الإطلاع على النقاش في موقع اللجنة على الشبكة الإلكترونية.

إنجاز آخر حققناه هذا الشهر هو العمل على إتمام تشريع قانون "مسؤولية طالب الخدمة" والذي يقوم بضبط مسؤولية المؤسسات التي تطلب خدمات من شركات القوى العاملة بالنسبة لحقوق العمال، طلبي بإنجاز العمل على مشروع القانون تم إحالته الى لجنة العمل والرفاه. نضالنا من أجل إقرار هذا القانون هام بشكلٍ خاص لأنه يعطي حل جذري لمشكلة التشغيل بواسطة شركات القوى العاملة.

ضمن الانجازات يمكن كذلك الحديث عن التأميم الأضخم لمشروع بنى تحتية في تاريخ إسرائيل، وهو تأميم القطار التحتي/الخفيف في منطقة غوش-دان، حيث تم المصادقة على التأميم نهائياً مع إتخاذ قرار داخل الحكومة بهذا الشأن. خلال السنتين الأخيرتين ناضلت كثيراً من أجل هذا التأميم. من المهم مع ذلك، التذكير مجدداً أنه من الممنوع الانتظار حتى يتم تنفيذ مشروع القطار الخفيف من أجل حل أزمة المواصلات في غوش-دان. وأنا أعود وأدعو لتبني فوري لمشروع المواصلات العامة المبني على مسالك خاصة للحافلات وحق أولوية للحافلات في الإشارات الضوئية- "سريع في المدينة" (מהיר בעיר)- والذي إقترحه إئتلاف من المنظمات بقيادة حركة "المدينة لنا جميعاً".

على ضوء النجاح الذي حققته ورشة العمل اللا-فاشية والتي أقيمت في نادي "الضفة اليسارية" في تل-أبيب، بودي دعوة المقدسيين منكم للمشاركة في ورشة مشابهة والتي ستقام في نادي فرع الحزب الشيوعي في القدس الغربية خلال الأسابيع القادمة.

نهاية هذا الشهر ستغادرنا شيرلي راكاح، والتي أدارت طاقمي البرلماني منذ الانتخابات بذكاء، حنكة وبإخلاص تام. مكانها سيدير الطاقم البرلماني عبد كناعنة والذي سيكمل أيضاً بتركيز قضيتي الديمقراطية والمساواة ضمن الطاقم البرلماني.

مع تحياتي

دوف حنين