החלטת האו״ם: לא נגד ישראל – כן בעד פתרון הסכסוך || قرار الأمم المتحدة: ليس ضد اسرائيل – نعم مع حلّ الصراع

24.12.16 קטגוריית: English, וידאו, חברה וכלכלה, ירוק, כללי, שלום ודמוקרטיה, תקשורת

אני מברך על החלטת מועצת הביטחון בעניין ההתנחלויות. זו איננה החלטה אנטי ישראלית. זו החלטה שמנסה להציל אותנו הישראלים והפלסטינים מהמשך מעגל הדמים של מלחמות וכיבוש.

بعد لحظات ستبدأ جوقة السياسيين بخصوص القرار الهام الذي اتخذه مجلس الأمن هذا المساء. سيقولون انه قرار مناهض لاسرائيل – هذا غير صحيح. حيث أن هذا القرار يحاول انقاذ كلا الطرفين، الاسرائيلي والفلسطيني، من الاستمرار في دوامة سفك الدماء من الحروبات والاحتلال.

 

אלו עקרונות ההחלטה, כדאי להכיר אותם, כי מגיע לנו דיון אמיתי על העתיד שלנו:

هذه أساسات القرار، شاركوها، لأننا نستحق نفاش حقيقي حول مستقبلنا:

 

1. ההחלטה קובעת כי הקמת התנחלויות על ידי ישראל בשטחים הפלסטיניים הכבושים, כולל ירושלים המזרחית, "נעדרת כל תוקף חוקי, מהווה הפרה בוטה של החוק הבינלאומי והינה מכשול להשגת פתרון שתי המדינות".

يؤكد من جديد أن قيام إسرائيل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، لا يوجد لديه شرعية قانونية وتشكل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق الحل القائم على دولتين.

2. ההחלטה דורשת מישראל להפסיק מיד ובאופן מוחלט את כל פעילות הבנייה בהתנחלויות בגדה המערבית ובירושלים המזרחית. בהחלטה נכתב כי הפסקת הבנייה בהתנחלויות נחוצה כדי להציל את פתרון שתי המדינות והיא קוראת לנקוט בצעדים כדי להפוך את המגמות בשטח שפוגעות בפתרון זה.

يكرر مطالبته إسرائيل فورا وبشكل كامل وقف جميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. ويؤكد أن وقف جميع أنشطة الاستيطان الإسرائيلية أمر ضروري لإنقاذ حل الدولتين، ويدعو إلى خطوات إيجابية الواجب اتخاذها فورا لعكس الاتجاهات السلبية على الأرض التي تعرض للخطر حل الدولتين.

3. בהחלטה נכתב כי מועצת הביטחון לא תכיר בכל שינוי שייעשה בקווי 1967, אלא אם כן הדבר ייקבע בהסכם בין ישראל לפלסטינים שיושג באמצעות משא ומתן.

يؤكد أنه لن يعترف بأي تغييرات على خطوط 4 يونيو 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، عدا تلك التي يتفق عليها الطرفان من خلال المفاوضات.

4. ההחלטה קוראת לכל המדינות החברות באו"ם "ליצור הבחנה בין שטח מדינת ישראל לבין שטחים שנכבשו ב-1967" בכל הפעולות שהן מבצעות.

يدعو جميع الدول للتمييز، في تعاملهم ذات الصلة، بين إقليم دولة إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

5. ההחלטה קוראת לנקוט בצעדים מיידים למניעת אלימות נגד אזרחים, כולל פעולות טרור, פרובוקציות והרס ומדגישה כי יש להעמיד לדין את המעורבים. בהחלטה נכתב עוד כי יש להגביר את המאבק בטרור ולגנות בצורה ברורה את כל מעשי הטרור. ההחלטה גם קוראת לשני הצדדים להימנע ממעשים פרובוקטיביים, מהסתה ומהתבטאויות מתסיסות.

يدعو إلى اتخاذ خطوات فورية لمنع جميع أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك أعمال الإرهاب، وكذلك جميع أعمال الاستفزاز والتدمير، ويدعو للمساءلة في هذا الصدد، ويدعو إلى الامتثال للالتزامات بموجب القانون الدولي لتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب. ويدعو الطرفين إلى التصرف على أساس القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، والاتفاقات السابقة والالتزامات، إلى التزام الهدوء وضبط النفس، والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتحريض والخطابة الملهبة للمشاعر.