די לירי חי במפגינים בעזה

31.03.18 קטגוריית: English, וידאו, חברה וכלכלה, ירוק, כללי, שלום ודמוקרטיה, תקשורת

התמונות המגיעות מעזה ביממה האחרונה הן איומות. קורבנות בנפש ומעל אלף פצועים. כך הסתיים היום הראשון של הצעדה אל הגדר הסוגרת סביב הרצועה במצור ללא סוף.

דגל שחור מתנוסס מעל ירי באש חיה על מפגינים בלתי-חמושים כאשר הם אינם מסכנים את החיילים היורים. דרושה חקירה של כל הארועים, ושל הפקודות שניתנו. אבל לא די לחקור את מה שאירע, ולהזהיר מפני האסונות שעלולים להתרחש. בראש ובראשונה עלינו לתבוע שינוי כיוון: אי אפשר להמשיך להתעלם מסיר הלחץ הקרוי עזה – עם עוני קיצוני, אבטלה חריפה, ומחסור במי שתייה. חייבים להבין שהתפוצצות תעלה במחיר יקר גם לפלסטינים וגם לישראלים.

כל עוד הפלסטינים ברצועה ובגדה נתונים תחת מצור וכיבוש, גם אנחנו בישראל לא נוכל להיות בני חורין. את מעגל הדמים חיוני לפרוץ. את דרך המלחמות צריך להחליף בדרך של הידברות עם ההנהגות הפלסטיניות וחתירה לשלום של עצמאות וצדק לשני העמים.
الصور القادمة من قطاع غزة في اليوم الأخير كانت مفزعة ورهيبة، سقوط ضحايا بالأرواح وأكثر من ألف جريح. هكذا انتهى اليوم الأول من المسيرة نحو السياج المُحكم الإغلاق حول قطاع غزة في حصار لا نهاية له.
علم أسود يُرفع فوق سماء الرصاص الحيّ المصوّب باتجاه متظاهرين عُزَّل غير مسلّحين لا يُشكّلون تهديدا أو خطرا على حياة الجنود الاسرائيليين الذين يطلقون النار للخطر. المطلوب حالا فتح تحقيق في ملابسات الأحداث التي جرت، وكشف الأوامر التي أعطيت للجنود، ولكن التحقيق فيما حدث لا يكفي، بل يجب التحذير من الكوارث التي ممكن أن تحدث لاحقا، لذلك علينا أولا وقبل كل شيء المطالبة بتغيير الاتجاه: من غير الممكن الاستمرار في تجاهل الضغط الذي تعيشه غزة في ظل الفقر المُدقِع والبطالة المتفشيّة والنقص بمياه الشرب. علينا أن نعي بأن الانفجار سيُكلِّف الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني غاليا.
طالما بقي الاحتلال بُحكِم سيطرته ويفرِض الحصار على الفلسطينيين في الضفة والقطاع، فإننا هنا في اسرائيل أيضا لا نستطيع أن نكون أحراراً. يجب أن تتوقّف دائرة نزيف الدماء، واستبدال لغة الحرب بالحوار مع القيادة الفلسطينية، والسعي لتحقيق السلام العادل للشعبين.

تعالوا لنتظاهر غدا الأحد 1.4.2018 الساعة السادسة مساء أمام (متسودات زئيف) مطالِبين بوقف إطلاق النار، والاتجاه نحو الحل السياسي لتحقيق السلام الاسرائيلي – الفلسطيني